الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

حكاية حُبْ .،


حـكـاية حُبَنا راحـت .. وماظن هم لها رجعّه
ظلام ابمسرح أيامي .. وبطولة حزني الدمعه
وبعد ما كانت أيامك .. أحـلـى أيامي يا عمري
صارت ساحة للإعدام .. وبيدك روحي وصبري
شسولفلك بعد أكثر .. خلني اويا القهر والآه
وحـكاية حبي الراحت .. اشــكـيـها بـعـد لله
وأظن قلبي بعد عافك .. وأقسم والله لو شافك
ياخذ روحك ويصرخ .. رجّع كل أحاسيسي !
17 / 11 / 2009

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

" التكلف " .. يغزوا بلاد تراجيديا !


يرى المسرحي " الكسندر تايروف " أن ممثل المسرح ليس سوى دمية بيد المخرج يحركها كيف يشاء يميناً وشمالاً، لكن في يوم 9 نوفمبر وعلى مسرح الدسمة وفي مهرجان الشباب المسرحي ضرب الممثل حسين شيبة هذا الرأي عرض الحائط، وأخذ يترنح على خشبة المسرح بتكلف غريب، حاولت أن اتخطى هذه المشاهد وأبحث عن لمسة المخرج رازي الشطي، التي رأيتها متذبذبة جداً أمام موجة التكلف التي يقودها حسين بن شيبة.

أتذكر حسين بن شيبة جيدا، وقد رأيته يوما من خلف عدسة أحد الكاميرات يؤدي مشهد سرعان ما تذكرته حين رؤيتي له اليوم على خشبة المسرح، انفعال لا حاجة له في مشهد كان يبكي به، وقد اشتبهت وقتها هل كان يبكي أم يضحك ؟، كنت أتمنى من رازي أين يحاول أن يضبط الأداء بالعرض أكثر من ذلك، أن يجعل حول المسرح خطوط حمراء واضحة جداً لا يتعداها الممثل بتكلف منه أو – ملاقة – عابرة !

وبمسألة الإضاءة، كانت متذبذة جداً بأول العرض، لكني أعجبت بها جداً في آخر المسرحية، وبموضوع الديكور كان جميلا جدا فكرة تحريك الديكور بسرعة أمام الجمهور وبطريقة سريعة.

وأخيراً عليّ الإعتراف أن الممثل حسين بن شيبة ملك و – باشا – بالارتجال المسرحي في ساعة – التوهق -، لكني أتمنى منه جدا أن يطور من أدواته التمثيلية، وبضبط مسألة نبرة الصوت العالية جداً، وأتمنى له وللفريق عامة التوفيق بالعروض القادمة.
10 / 11 / 2009

الأحد، 1 نوفمبر 2009

جئتك، في معرض الكتاب الدولي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد






[ جئتك ] .،

بقلم / حسين مكي المتروك


يطرح الكاتب حسين المتروك كتابه [ جئتك ] بمعرض الكتاب الدولي لهذا العام في( دار بلاتينيوم ) للنشر في ( قاعة 5 )، وذلك بعد أن حقق حين نزوله قبل عام - تقريبا - مبيعات جميلة، وتصدر لفترة من الزمن المركز الأول حسب مبيعات فيرجن .


ويحكي كتاب [ جئتك ] مذكرات شخصية للكاتب حسين المتروك حول زيارته للمراقد المشرفة بالعراق بأسلوب جميل وشيق يجعلك تشتاق للصفحات الأخرى قبل انتهاءك من الصفحة الأولى، وذلك لسلالة أسلوبه بالوصف ونقله للمشاعر الجميلة .. من خلال قصص ومواقف عاشها بين طيات تلك الزيارة .


ومن الجدير بالذكر، ان حسين المتروك في هذه الأيام يحاول أن ينهي روايته الجديدة التي سيطرحها في شهر محرم الحرام، وتدور روايته الجديد حول حياة الإمام الكاظم عليه السلام وما جرى بذلك الزمن بالتحديد.

بوستر [ جئتك ]